تتيح تقديم طلبات تركيب الأنظمة الشمسية على المنازل والمنشآت هيئة الكهرباء والماء وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تُدشنان خدمة نظام صافي القياس



​في إطار التعاون المشترك والجهود الرامية لتسريع وتيرة التحول الرقمي بالمملكة، دشنت هيئة الكهرباء والماء وبالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عبر تقنية الاتصال المرئي خدمة نظام صافي القياس المتوفرة عبر منصة (بنايات) والتي تتيح للأفراد والمؤسسات إمكانية التقدم بطلباتهم لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على منازلهم ومنشآتهم على حسابهم، والاستفادة من الطاقة المنتجة لتلبية جزء من حاجتهم من استهلاك الكهرباء، يأتي ذلك في ظل التوجه الحكومي للاستفادة من موارد الطاقة الطبيعية ومنها الطاقة الشمسية.

 

وقد حضر حفل التدشين الافتراضي سعادة السيد وائل بن ناصر المبارك، وزير شئون الكهرباء والماء، وسعادة الشيخ نواف بن ابراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء، وسعادة السيد محمد علي القائد، الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وعدد من المسؤولين من كلتا الجهتين.

 

وتهدف الخدمة (خدمة صافي القياس) إلى تمكين الجهات المختصة من التأكد من سلامة تصميم نظام الطاقة الشمسي والنظام الكهربائي على المنازل والمنشآت التي يتم التقدم بالطلبات لها عبر منصة بنايات، بجانب التحقق من الترخيص المتعلق بتركيب عداد صافي القياس، فضلاً عن الفوائد المترتبة جراء تركيب أنظمة الطاقة الشمسية والمتمثلة في إمكانية ضخ الفائض من انتاج الطاقة الشمسية إلى الشبكة الكهربائية الحكومية وهو ما يمكنهم من الحصول على خصم مقابل ذلك.

 

وبهذه المناسبة أكد سعادة وزير شئون الكهرباء والماء المهندس وائل بن ناصر المبارك على أن تطوير خدمة نظام صافي القياس المتوفرة عبر منصة (بنايات) يأتي في إطار تحقيق الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين2030، وتحقيق توجهات الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله لجعل مملكة البحرين أنموذجاً متطوراً في مجال استخدام الطاقة النظيفة وذلك ضمن القرار الوزاري رقم 2 لسنة 2017 المتعلق بتنظيم ربط وحدات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بنظام توزيع الكهرباء بهيئة الكهرباء والماء وتضمين إجراءات نظام صافي القياس في نظام بنايات لإصدار رخص البناء.

 

 وأضاف سعادة وزير شئون الكهرباء والماء إلى أن الهيئة تهدف إلى تبني أفضل الممارسات في مجال خدمة  صافي القياس و توفير حلول مبتكرة وذكية للوصول إلى أعلى درجات التميز لتشجيع الأفراد و المؤسسات للإستفادة من الطاقة المتجددة و الوصول إلى الهدف الوطني لزيادة نسبة الطاقة المتجددة من المزيج الكلّي للطاقة  بنسبة 5% بحلول 2025 وبنسبة 10% بحلول عام 2035.

 

كما نوه سعادة وزير شئون الكهرباء والماء بالتعاون المستمر بين هيئة الكهرباء والماء مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في هذا المجال مما يدعم توحيد جهود الحكومة لرفع مستوى خدماتها بما يتناسب مع التطورات المستقبلية في مجال الكهرباء والماء إعتماد أفضل الممارسات التكنولوجية التي تتلائم مع المواصفات والمتطلبات العالمية.

 

في ذات السياق قال سعادة الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة إن الهيئة قد بادرت بوضع خطة متكاملة من أجل تطوير خدمة صافي القياس حيث قامت الهيئة بتوفير دليل إرشادي متكامل عبر منصة بنايات وقامت بتأهيل و إعتماد 45 مقاول مرخص في مشاريع الطاقة الشمسية واعتماد شركات عالمية رائده في تصنيع  المواد المستخدمة في هذه المشاريع كالألواح الشمسية و أجهزة عاكس التيار كما تقوم الهيئة بمهام مراجعة تصاميم نظام الطاقة الشمسية والنظام الكهربائي على المنازل والمنشآت للتأكد من سلامتها قبل تشغيلها.

 

وأضاف سعادة الرئيس التنفيذي أنه من المتوقع أن يتزايد الطلب على برنامج صافي القياس خاصة بعد تنفيذ التحول الرقمي في هذا المجال بفضل التعاون المثمر مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مما سيساهم في تقليص الإجراءات اللازمة من ثلاث خطوات إلى خطوتين عبر منصة (بنايات) مما سينعكس إيجابا على تقليص وقت مراجعة الطلبات المتعلقة بتركيب عداد صافي القياس وتسريع عملية التواصل مع المقاولين والإستشاريين لتشغيل مشاريع الطاقة الشمسية وربطها بشبكة التوزيع.

 

وحول الخدمة، يمكن للمستخدمين الراغبين بالاستفادة منها البدء أولاً بالتعاقد مع أحد المقاولين المرخصين في قطاع الكهرباء ومن ثم يتطلب الأمر مراجعة الطلب من قبل المكتب الهندسي مرخص، يتلو هذا الإجراء القيام بتقديم الطلب عبر منصة بنايات وسيتم عبر النظام وبصورة إلكترونية التحقق من إمكانية التوصيل بالشبكة.

وفي هذا الصدد، أكد سعادة السيد محمد علي القائد، الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، على الأهمية التي يمثلها قطاع الكهرباء والماء باعتباره أحد أهم ركائز دعم العجلة التنموية بالمملكة، مشيراً إلى أن التعاون القائم بين الوزارة والهيئة يرتكز على الشراكة والاستدامة وهو ما انعكس من خلال سرعة التحول الرقمي وتوفير خدمات الكهرباء والماء إلكترونياً عبر عدد من القنوات الإلكترونية المختلفة.

مؤكداً القائد أن التوجه الحكومي لتشجيع الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية يأتي متماشيا مع نهج الحكومة الحريص والقائم على تنويع مصادر الطاقة واستثمارها من أجل خدمة المجتمع، كما يعكس التزامها بتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة والمتمثل في توفير الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة ما جعلها بمصاف الدول المتقدمة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في مجال الطاقة.

وأشاد القائد بحرص هيئة الكهرباء والماء وتعاونها مع الهيئة لتعزيز التوجه الوطني بتحقيق التحول الرقمي في مختلف القطاعات، مؤكداً استمرار التعاون بين الجانبين وذلك من أجل تقديم المزيد من الخدمات الإلكترونية مستقبلا، والسعي لتطويرها للمواطنين والمقيمين، بما يختصر الوقت ويوفر الجهد على المتعاملين من الطرفين، مقدم الخدمة والمستفيد منها.

 

كما توفر هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية قنوات للاستفسار عن الخدمة الجديدة عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) المتوفر في bahrain.bh، أو عبر تطبيق (تواصل) المتوفر في bahrain.bh/apps، أو عبر مركز اتصال الخدمات الحكومية 80008001.

 

الوسم:

#التحول _الرقمي #القطاع_الخاص #المعرفة #التكنولوجية # #التنمية _المستدامة #الطاقة #التطبيقات_الإلكترونية #الخدمات_الإلكترونية #الابتكار #الذكاء_الاصطناعي #البيانات_الضخمة #الحوسبة #فريق_البحرين #نظام_بنايات