القانون العام للدعم الحكومي:
1. صاحب الحساب يجب أن يكون بحريني الجنسية
2. صاحب الحساب يجب ان تكون لديه بطاقة هوية وعنوان مسجَّل في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.
3. يجب ان يتطابق العنوان المسجل في نظام خدمات المشتركين مع بطاقة الهوية لدى هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية ويكون مقيم ( قاطن) في نفس هذا العنوان.
4. صاحب الحساب يجب ان يكون مسجلاً في هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية "رب أسرة".
5. صاحب الحساب يجب ان يكون على قيد الحياة.
6. يتم تطبيق الدعم الحكومي على حساب واحد فقط.
أ. المشتركين المتزوجين:
-متزوج زوجة واحدة:
بالإضافة للقانون العام يجب التحقق من التالي:
-حساب الزوجة: تمنح الدعم إذا تتطابق عنوانها مع عنوان الزوج بشرط ان يكون الزوج لا يملك حساب حساب مدعوم.
-فقط أحد الزوجين سيمنح الدعم، الأولوية لمنح الدعم لحساب الزوج.
-متزوج أكثر من زوجة:
بالإضافة للقانون العام يجب التحقق من التالي عدا القاعدة رقم (4):
-صاحب الحساب مؤهل للحصول على الدعم بحد أقصى أربع زوجات على قيد الحياة.
-يجب ان يتطابق أحد عنوانين الزوجات المسجلة في بطاقة هويتها مع عنوان الزوج المسجل في بطاقة هويته وعنوان الحساب المسجل في نظام خدمات المشتركين.
-يجب أن تتطابق عناوين الزوجات الأخرى مع عنوانين الحسابات الأخرى للزوج.
ب . الأعزب/ العزباء :
بالإضافة إلى القانون العام يجب استيفاء احدى النقاط التالية:
•إذا كان صاحب الحساب مالكاً للعقار ويعمل وأكبر من 21 سنة.
•إذا كان الوالدين متوفين.
•إذا كان الأب متوفي والأم غير بحرينية.
•إذا كان الوالدين منفصلين وكل منهم تزوج، بشرط أن يُعيل أحد الأخوان/ الأخوات.
•إذا كان الإبن يكفل أحد والدية الغير بحرنيين.
ت. المطلقة/الأرملة البحرينية في حال عدم وجود أطفال:
•يتم التعامل معها معاملة الأعزب / العزباء المذكورة في النقطة السابقة.
ث. البحرينية المتزوجة من أجنبي :
•تحقق جميع النقاط الواردة في القانون العام للدعم لتوجيه الدعم الحكومي.
•التواصل مع إدارة خدمات المشتركين عبر القنوات المتاحة لتقديم طلب للدعم بشكل استثنائي مدعوماً بالمستندات التالية:
-نسخة من عقد الزواج
-نسخ من بطاقات الهوية المقروءة لجميع أفراد العائلة
-نسخة من فاتورةالكهرباء
-مستندات اخرى قد تطلب عند دراسة الطلب
ج. أرملة / مطلقة غير بحرينية في حالة وجود أطفال :
•تحقق جميع النقاط الواردة في القانون العام للدعم لتوجيه الدعم الحكومي عدا القاعدة رقم (1) والقاعدة رقم (4).
•التواصل مع إدارة خدمات المشتركين عبر القنوات المتاحة لتقديم طلب للدعم بشكل استثنائي مدعوماً بالمستندات التالية:
-نسخة من وثيقة الطلاق ( في حالة المطلقة)
-نسخ من بطاقات الهوية المقروءة لجميع أفراد العائلة
-نسخة من الفريضة الشرعية ( في حالة الأرملة)
-نسخة من عقد الزواج ( في حالة الأرملة)
-نسخة من حكم الحضانة ( في حالة المطلقة)
-نسخة من فاتورة الكهرباء
-مستندات اخرى قد تطلب عند دراسة الطلب
ح. المشتركين من ذوي الدخل المحدود :
•تحقق جميع النقاط الواردة في القانون العام للدعم لتوجيه الدعم الحكومي.
•المشترك مصنف على انه من ذوي الدخل المحدود لدى وزارة العمل والشئون الاجتماعية.
خ. حالات طلبات الإسكان :
•تحقق جميع النقاط الواردة في القانون العام للدعم لتوجيه الدعم الحكومي عدا القاعدة رقم (3).
•نسخة من طلب المشروع الإسكاني لصاحب الحساب معتمد من وزارة الإسكان.
د. وفاة المشترك ( صاحب الحساب) :
•في حال وفاة المشترك يُرفع الدعم تلقائياً عن طريق النظام والمرتبط ب هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.
•تتواصل إدارة خدمات المشتركين مع ورثة المتوفي عن طريق الرسائل النصية بالإضافة إلى رسالة عن طريق البريد.
•لا تستلزم الفريضة الشرعية لتحويل اسم المشترك ويتطلب فقط موافقة الورثة
•يعطي ورثة المتوفي فترة تصل الى شهرين لتحويل اسم المشترك
•عند تحويل حساب الكهرباء بأسم أحد الورثة / أقارب أحد الورثة، بامكان المشترك الجديد التقدم بطلب تعديل الفواتير الغير مدعومة بأثر رجعي للفترة بين تاريخ رفع الدعم الحكومي عن المشترك المتوفي حتى تاريخ منح الدعم الحكومي باسم المشترك الجديد بمدة لا تزيد عن 90 يوم، مع الأخذ بعين الإعتبار فترة الدعم الحكومي التي حصل عليها المشترك الجديد في حسابته الإخرى.
ذ. حالات أخرى ليست مذكورة فيما سبق :
•تسجيل شكوى لطلب الدعم الحكومي الإستثنائي من خلال
الرابط التالي وسيتم الدراسة والرد على المشترك من قبل المعنيين في اقرب فرصة ممكنة حسب الإجرءات المعمول بها في هيئة الكهرباء والماء