عزيزي المشترك، إذا كنت تعتقد بأن فاتورة الكهرباء والماء جاءت على غير المعتاد ، أو اذا كان لديك شك في فهم بعض تفاصيل الفاتورة، يمكنك التحقق من محتوى الفاتورة من خلال التالي:


للكهرباء / الماء:

قراءة العداد المقدرة (م): يمكنك مقارنة قراءة العداد المدونة في الفاتورة وقراءة العداد الفعلية على الطبيعة في العداد الخاص بك ، فإذا وجدت فرقاً في القراءة (سواءً أكثر أو أقل) من قراءة العداد المدونة في الفاتورة يمكنك إرسال القراءة الصحيحة عبر القنوات المتاحة التالية:

  • عبر الهاتف على الرقم: 17515555​ 973+
  • عبر الواتس اب على الرقم: 17515555 973+
  • عن طريق البريد الإلكتروني: customercare@ewa.bh

قراءة العداد حقيقية (ح): قارن بين قراءة العداد الحقيقية المدونة في الفاتورة وقراءة العداد الفعلية على الطبيعة في العداد الخاص بك:

  • إذا وجدت أن قراءة العداد الحقيقية المدونة في الفاتورة أكبر من قراءة العداد الفعلية على الطبيعة فإن ذلك يدل على أن استهلاكك صحيح. 
  • إذا وجدت قراءة العداد الحقيقية المدونة في الفاتورة أقل من قراءة العداد الفعلية على الطبيعة فإن ذلك يؤكد عدم صحة القراءة مما يستدعي مراجعة مركز الاتصال التابع لهيئة الكهرباء والماء عبر 17515555مع الحرص على تقديم صورة فوتغرافية للعداد.

  

العداد نفسه: قارن بين رقم تعريف العداد الموجود في الفاتورة ورقم تعريف العداد الموجود على الطبيعة الذي يزودك بالخدمة، فإذا وجدت اختلاف بينهما فيرجى مراجعة مركز الاتصال التابع لهيئة الكهرباء والماء مع الحرص على الاحتفاظ بصورة للعداد الصحيح.


 

الاستهلاك: قارن بين حجم الاستهلاك في الفواتير السابقة والفاتورة الحالية ، مع الأخذ في الاعتبار الأحوال الجوية للفترة المعنية.

  • في شهور الشتاء يتوقع بأن يكون الاستهلاك منخفضاً حيث أن استهلاك الكهرباء يكون في العادة أقل (حيث ثكون المكيفات مطفأة في فصل الشتاء) كما أن استهلاك الماء يكون أقل من المعتاد.
  • في شهور الصيف يتوقع بأن يكون الاستهلاك عالياً حيث أن استهلاك الكهرباء يكون أكثر ( بسبب الحاجة لأن تعمل المكيفات طوال الوقت) واستهلاك الماء يكون كذلك أكثر.

 

توجد عدة طرق من شأنها الإ سهام في خفض الاستهلاك ، تفضل بزيارة صفحة الترشيد لمعرفة المزيد عن خفض استهلاك الكهرباء و الماء اضغط هنا (https://www.ewa.bh/ar/Conservation)

  • تسرب في المياه: قد يكون لديك تسريب في توصيلات الماء لديك وأنت على غير دراية بذلك ، تسريب المياه قد يكون مرئيا بالداخل أو غير مرئي ، يمكنك البحث عن بقايا آثار تسرب المياه لمعرفة مصدر التسريب ، أو بإمكانك الاتصال بخدمات المشتركين لطلب المساعدة..
  • الدعم الحكومي للبحرينيين : ان خدمتي الكهرباء والماء خدمات مدعومة حكومياً ، و ابتداءً من شهر مارس 2016 تم إعادة توجيه الدعم الحكومي تدريجياً، لذا تأكد من تعرفة شرائح الخدمة إ ذا كانت مدعوم أم لا.

الرسوم البلدية:

إذا كانت لديك أي استفسارات حول مبالغ الرسوم البلدية المحتسبة في فاتورتك، سواءً كانت الرسوم البلدية أو إيجار البلدية ، يمكنك مراجعة وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (شؤون البلديات) حيث أنها الجهة المعنية باحتساب تلك الرسوم.


للمزيد من الاستفسارات حول الفواتير يمكنك الاتصال على الرقم: 17515555 973+ أو التواصل عبر: البريد الإلكتروني customercare@ewa.bh