​​​عزيزي المشترك, إذا كنت تعتقد بأن فاتورة الكهرباء والماء والرسوم البلدية قد جاءت على غير العادة ، أو إذا كان لديك غموض أو شك في بعض أجزاء الفاتورة ، يمكنك التحقق من محتوى الفاتورة من خلال التالي: 


للكهرباء / الماء:
قراءة العداد المقدرة (م): يمكنك مقارنة قراءة العداد المدونة في الفاتورة وقراءة العداد الفعلية على الطبيعة في العداد الخاص بك ، فإذا وجدت فرقاً في القراءة (سواءً أكثر أو أقل) من قراءة العداد المدونة في الفاتورة يكنك إرسال القراءة الصحيحة عبر القنوات المتاحة التالية:

  • إرسال القراءة الصحيحة عبر الإنترنت​ اضغط هنا
  • عن طريق البريد الإلكتروني: customercare-ewa@ewa.bh
  • عبر الهاتف على الرقم: 17515555 973+
  • بالفاكس على الرقم: 17388001 973+
  • مراكز خدمات المشتركين التابعة​ للهيئة: تدوين أو تصوير العداد المطلوب تصحيح قراءته وتقديم الصورة الفوتغرافية لموظف الخدمة .

 


قراءة العداد حقيقية (ح): قارن بين قراءة العداد الحقيقية المدونة في الفاتورة وقراءة العداد الفعلية على الطبيعة في العداد الخاص بك:

  • إذا وجدت أن قراءة العداد الحقيقية المدونة في الفاتورة أكبر من قراءة العداد الفعلية على الطبيعة فإن ذلك يدل على أن استهلاكك صحيح. 
  • إذا وجدت قراءة العداد الحقيقية المدونة في الفاتورة أقل من قراءة العداد الفعلية على الطبيعة فإن ذلك يؤكد عدم صحة القراءة ما يستدعي مراجعة أحد مراكز خدمات المشتركين التابعة لهيئة الكهرباء والماء مع الحرص على تقديم صورة فوتغرافية للعداد.

 


 

​العداد نفسه: قارن بين رقم تعريف العداد الموجود في الفاتورة و رقم تعريف العداد الموجود على الطبيعة الذي يزودك بالخدمة، فإذا وجدت اختلاف بينهما فيرجى مراجعة أحد مراكز خدمات المشتركين التابعة لهيئة الكهرباء و الماء مع الحرص على جلب صورة للعداد الصحيح.


 

الاستهلاك: قارن بين حجم الاستهلاك في الفواتير السابقة والفاتورة الحالية ، مع الأخذ في الاعتبار الأحوال الجوية للفترة المعنية.

  • في شهور الشتاء يتوقع بأن يكون الاستهلاك منخفضاً حيث أن استهلاك الكهرباء يكون في العادة أقل (حيث ثكون المكيفات مطفأة في فصل الشتاء) كما أن استهلاك الماء يكون أقل من المعتاد.
  • في شهور الصيف يتوقع بأن يكون الاستهلاك عالياً حيث أن استهلاك الكهرباء يكون أكبر (حيث تعمل المكيفات طوال الوقت) واستهلاك الماء يكون كذلك أكثر

توجد عدة طرق / ممارسات من شأنها الإ​سهام في​ خفض الاستهلاك ، تفضل بزيارة صفحة الترشيد لمعرفة المزيد عن خفض استهلاك الكهرباء و الماء.

  • تسرب في المياه: قد يكون لديك تسريب في توصيلات الماء لديك وأنت على غير دراية بذلك ، تسريب المياه قد يكون مرئيا بالداخل أو غير مرئي ، يمكنك البحث عن بقايا آثار تسرب المياه لمعرفة مصدر التسريب ، أو بإمكانك زيارة أحد مراكز خدمات المشتركين لطلب المساعدة..
  • الدعم الحكومي للبحرينيين : ان خدمتي الكهرباء والماء خدمات مدعومة حكومياً ، و ابتداءً من شهر مارس 2016 تم إعادة توجيه الدعم الحكومي تدريجياً، لذا تأكد من تعرفة شرائح الخدمة إ​ذا كانت مدعوم أم لا.

 


الرسوم البلدية:
إذا كانت لديك أي استفسارات حول مبالغ الرسوم البلدية المحتسبة في فاتورتك، سواءً كانت الرسوم البلدية أو إيجار البلدية ، يمكنك مراجعة وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (شؤون البلديات) حيث أنها الجهة المعنية باحتساب تلك الرسوم.

للمزيد من الاستفسارات حول الفواتير يمكنك الاتصال ​على الرقم: 17515555 973+ أو التواصل عبر: البريد الإلكتروني customercare-ewa@ewa.bh